الاستطلاع العالمي لآراء المستهلكين: آراء المستهلكين في قطر - الإصدار السادس

By Bassam Hajhamad
  • تشرين الأول 25, 2023

المستهلكين في قطر من أوائل من تبنى التكنولوجيا لتطوير تجربة التسوق وإحداث تحول فيها.

مع تغير أذواق المستهلكين بمرور الوقت، نرى توجه المزيد من المتسوقين في قطر نحو الاعتماد على التسوق عبر الإنترنت والتسوق من خلال الواقع الافتراضي. فضلاً عن كونهم من أوائل المستخدمين للتكنولوجيا في مجال التسوق، فإنهم يعتمدون على التكنولوجيا للبحث عن المنتجات التي يرغبون شراءها والاطلاع على تقييمات الشراء ليتمكنوا من اتخاذ قرارات مستنيرة.

وقد تضمن تقريرنا الأخير تحت عنوان "الاستطلاع العالمي لآراء المستهلكين: نتائج منطقة الشرق الأوسط - الإصدار السادس" مشاركة 150 مستهلكاً من قطر لتجاربهم وأهدافهم المستقبلية من منظور المستهلك. وعلى غرار المستهلكين في باقي دول المنطقة، يتحلى المستهلكون في قطر بدرجة عالية من الوعي الاجتماعي والإدراك للتوجهات الرئيسية العالمية والمحلية، كما يدعمون المنتجات المحلية والمستدامة.

زيادة التسوق عبر الإنترنت

في حين لا يزال التسوق على أرض الواقع يحتفظ بأهميته لدى 55% من المشاركين في الاستطلاع من قطر الذين يتسوقون بشكل يومي أو أسبوعي في المتاجر الفعلية، فإننا نلاحظ أيضاً زيادة اعتماد المتسوقين في قطر على منصات التسوق عبر الانترنت. إذ أشارت نتائج الاستطلاع إلى أنه من المرجح أن يتجه 78% من المتسوقين في قطر إلى التسوق عبر الإنترنت خلال الأشهر الستة التالية وهي نسبة عالية مقابل 66% في باقي دول المنطقة و50% عالمياً. غير أن 64% من المشاركين في الاستطلاع يجدون متعة في شراء ملابسهم وكتبهم وأجهزتهم الإلكترونية عبر الإنترنت.

قاعدة مستهلكين أكثر وعياً

إن فكرة البحث عن المنتجات عبر الإنترنت تلقى رواجاً كبيراً لدى أكثر من 60% من المستهلكين إذ تمكنهم من معرفة مدى توافر المنتجات ومقارنة الأسعار والعروض الخاصة والاطلاع على التوصيات والتقييمات، وهي نسبة عالية مقابل 37% من المستهلكين عالمياً.
وتعتبر محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي هي القنوات الرئيسية المستخدمة للبحث عن المنتجات بنسبة 21% و17% على التوالي. كما كانت الإعلانات الممولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في قطر الأكثر تأثيراً على المستهلكين بنسبة 19%، تليها الإعلانات المرتبطة مباشرة بالعروض والحملات الترويجية والإعلانات المخصصة لاستهداف مناطق جغرافية محددة بنسبة 14%. واتجه ما يقارب ثلاثة أرباع المشاركين في الاستطلاع أي 73٪ منهم نحو شراء المنتجات مباشرةً من الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية، بينما فضّل 27% من المشاركين التسوق مباشرةً من مالك العلامة التجارية في المستقبل.

وبالحديث عن المنتجات التي تشتريها، هل سبق لك أن اشتريت أو فكّرت في شراء منتجاتٍ مباشرةً من المواقع الإلكترونية للعلامات التجارية؟   

الاهتمام المتزايد بشراء التكنولوجيا واستخدامها في التسوق.

أظهر 41٪ من المشاركين في الاستطلاع اهتماماً كبيراً بالتكنولوجيا واعتماد منتجاتها فور إصدارها، إذ أبدوا رغبتهم في شراء أحدث التقنيات بمجرد توافرها، وتعتبر تلك النسبة أعلى من نسبة المستهلكين عالمياً التي لا تتعدى 19%. وقال 43٪ إنهم يرغبون في امتلاك أو تجربة أحدث التقنيات قبل معظم الناس وذلك مقارنة بنسبة 29% من المشاركين في المنطقة والمشاركين عالمياً.

وتجدر الإشارة إلى أن نطاق اعتماد الواقع الافتراضي قد توسع في قطر، بحيث ذكر 41٪ من المشاركين في الاستطلاع أنهم يستخدمون الواقع الافتراضي مراراً لتلبية احتياجاتهم التسوقية، وذلك مقارنة بنسبة 18٪في المنطقة و11٪ فقط عالمياً. علاوة على ذلك، استخدم 25٪ من المشاركين في الاستطلاع الواقع الافتراضي للترفيه والألعاب أو مشاهدة الأفلام، في حين استخدمه عدد مماثل في مجال خدمة العملاء، وتعتبر تلك النسبة أعلى من النسبة المسجلة في المنطقة وتلك المسجلة في العالم.

المنتجات المحلية والمستدامة

يظهر المتسوقون في قطر اهتماماً بالشراء من العلامات التجارية المحلية أو المنتجات المحلية. وذكر أكثر من 20٪ من المشاركين في الاستطلاع أنهم سيدفعون ما بين 11 إلى 20٪ أكثر من المتوسط لشراء السلع المنتجة محلياً والمصنوعة من مواد مستدامة وقابلة للتحلل الحيوي وذات بصمة كربونية منخفضة، أو المنتجات التي تقدمها شركات تتبع ممارسات أخلاقية.

اشتراكات الشراء عبر الانترنت للمزيد من الراحة

مثل بقية دول الشرق الأوسط، يستخدم المستهلكون في قطر خدمات الاشتراك، بحيث اشترك 38٪ من المشاركين في الاستطلاع في خدمات الأزياء والملابس، بينما اشترك 33٪ في خدمات توصيل البقالة مثل صناديق الوجبات الجاهزة والفواكه والخضروات (32٪). وذكر 46% من المشاركين أن السبب وراء الاشتراك في مثل هذه الخدمات هي أنها توفر لهم منتجات مخصصة بحسب احتياجاتهم بسهولة. بينما يرى 46% من المشاركين أنها تساعدهم في الحفاظ على نمط حياة ثابت ومستقر، ويلجأ إليها 44% لأنها توفر لهم عامل الراحة، ويشارك 40% رغبةً في تجربة منتجات وخدمات جديدة، بينما يعتبرها 32% فعالة من حيث التكلفة.

لماذا تستخدم أو تنوي اعتماد اشتراكات المنتجات/الخدمات؟

توجهات السفر الإيجابية

يحظى السفر بأهمية كبيرة لدى المستهلكين في قطر، إذ يرغب 71٪ من المستهلكين في قطر في السفر أكثر إلى وجهات جديدة، مقارنة بنسبة 58٪ من المستهلكين من حول العالم، في حين أشار 67٪ إلى أنهم سيعودون إلى وجهات سبق لهم زيارتها. ويعود اهتمام المستهلكين في قطر بالسفر إلى رغبة 48% منهم في الانغماس بثقافات جديدة، بينما يهتم 43% بالسفر لتناول الطعام في المطاعم الراقية، ويسافر 41% لتجربة الإقامة في أماكن الفاخرة.

الخلاصة

يسلط هذا الاستطلاع الحديث الضوء على جيل من المستهلكين في قطر الذين يتمتعون بالذكاء التكنولوجي والذين يحصلون على التكنولوجيا الجديدة لتشكيل تجربة التسوق الخاصة بهم. وتحظى العلامات التجارية بفرصة لجعل التكنولوجيا جزءاً من التجربة الفعلية والافتراضية للبيع بالتجزئة. ويمكن لشركات البيع بالتجزئة اغتنام الفرص الجديدة في العالم الافتراضي من خلال دمج الواقع الافتراضي مع عروضها كما يمكن لتجار التجزئة تسليط الضوء على مؤهلاتهم في يُعنى بالاستدامة لجذب هؤلاء المستهلكين.


مؤلف:

Norma Taki

Deals Partner and Consumer Markets Leader, UAE, PwC Middle East

+971 4 304 3100

Email

Kamal Fayed

Qatar Deals Lead, PwC Middle East

+974 4 419 2777

Email

Follow us